Everything about المحاسبة الضريبية

Wiki Article



المحاسبة الضريبية هي أحد الفروع المحاسبية التي تركز في الأساس على ضبط وإعداد كافة المعاملات المالية الخاصة بالضرائب مع الأخذ في الاعتبار إجمالي الإيرادات والمصروفات لتحديد صافي الدخل الخاضع للضريبة للشركة أو الفرد.

المحاسبة الضريبية ببساطة هي الطرق المحاسبية المعنية بالأمور الضريبية دون غيرها، مبتعدة عن عموم الاهتمامات العامة المتعلقة بالمحاسبة المالية، وتحتكم المحاسبة الضريبية لبعض المبادئ وبالطبع لمعايير المحاسبة الدولية، والتي تنظم بدورها المعايير التي يجب أن يتبعها الأفراد والشركات لضبط معاملاتهم الضريبية ولتقديم الإقرارات الضريبية كما ينبغي لها.

- المديرون من أعضاء الإدارة الوسطى الذين يرغبون في تنمية مداركهم في المجال المحاسبي والضريبي.

حتى تكون جميع المنشآت ملتزمة بمتطلبات ضريبة القيمة المضافة ، عليها إجراء التعديلات على الأمور الآتية

بعد جمع المعلومات، تسجل في نظام المحاسبة، إذ تحولهذه المعلومات إلى إدخالات دفتر اليومية الأصلي، ومن ثم تسجيلها في حسابات دفتر الأستاذ، والجدير بالذكر أنه تطابق هذه الإدخالات مع المستندات الخارجية؛ للتحقق من صحتها ودقتها.

- خريجي برامج البكالوريوس من كليات الأعمال الراغبين في تطوير التأهيل.

ضرب الرقم العشري في قيمة المنتج أو إجمالي الدخل للحصول على القيمة الضريبية الصحيحة.

هناك مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في المحاسبين على اختلاف تصنيفاتهم وأقسام عملهم، وأبرزها:

جمع معلومات حول المعاملات التجارية للمؤسسة، والتي تتضمن الإيصالات وكشوف الحسابات البنكية وطلبات الدفع والشيكات التي لم يتم صرفها بعد وبيانات بطاقة الائتمان وغيرها.

الضريبة المتضمنة وغير المتضمنة: تفاصيل عن ضريبة القيمة المضافة

نموذج طلب إجازة: قوالب جاهزة وسهلة الاستخدام نموذج طلب إجازة يحتاج الموظفين إلى نموذج طلب إجازة لأسباب متعددة، وقد كفل لهم قانون العمل السعودي حصولهم على الإجازات بأنواع مختلفة لتلائم ظروفهم وتساعدهم انقر على الرابط على الحفاظ على التوازن بين جوانب حياتهم المختلفة، مما يساهم في الحفاظ على حقوقهم كعاملين مع

إنشاء أصل ضريبي من أجل استرداد الضرائب سواء أكان ذلك للسنوات الحالية أو السابقة.[٢]

يشمل مخزون الشركة جميع العناصر والسلع التي تبيعها، وتتمثل أهمية تقدير قيمة المخزون بالنسبة لحساب الضرائب في كونه يساهم في تقليل إجمالي الربح وبالتالي خفض معدل الدخل الخاضع للضريبة، ولذلك يجب اختيار أساليب أكثر كفاءة لتقدير قيمة المخزون وعادة ما يتم تقديره من خلال إحدى الطريقتين:-

يسمى الفرق الذي ينتج عنه مبلغ خاضع للضريبة في فترة لاحقة بالفرق المؤقت الخاضع للضريبة ، بينما يسمى الفرق الذي ينتج عنه مبلغ قابل للخصم في فترة لاحقة بالفرق المؤقت القابل للخصم. أمثلة على الاختلافات المؤقتة هي:

Report this wiki page